الانتكاسة بعد التعافي

الانتكاسة بعد التعافي من إدمان المخدرات؛ ماذا أفعل عندما ينتكس شخص عزيز؟!

مثل الإدمان نفسه، فإن الانتكاسة بعد التعافي هو عملية معقدة للغاية يعاني منها ما يقرب من نصف المدمنين المتعافين. وغالبًا ما يتم وصف الانتكاس على أنه عملية وليس حدثًا واحدًا. قد لا يبدأ الانتكاس بالضرورة مع تعاطي الفرد للمواد مرة أخرى، ولكنه قد يبدأ بخطوات صغيرة تؤدي إلى فقدان الاستقرار والامتناع عن تعاطي المخدرات. يُعرف الإدمان بأنه مرض عائلي، حيث يتأثر أحباؤه بنفس القدر (إن لم يكن أكثر) من الفرد نفسه. ويمكن أن يكون دعم أحد أفراد أسرته خلال الانتكاسة بعد التعافي موقفًا صعبًا للغاية.

ماذا يعني مصطلح “الانتكاسة بعد التعافي”؟

أثناء عملية التعافي، قد يتعرض المرضى لبعض المحفزات وعوامل الخطر الأخرى. لهذا يشير الانتكاسة بعد التعافي إلى العودة إلى المخدرات أو الكحول أو أي سلوك إدماني آخر بعد فترة من الامتناع، ويتم تصنيفه بشكل عام إلى أهم 3 مراحل للانتكاس منفصلة: العاطفية والعقلية والجسدية.

1- الانتكاس العاطفي

عادة ما تحدث الانتكاسات العاطفية قبل الانتكاسات الجسدية. ويمكن الإشارة إلى ذلك أيضًا باسم الانسحاب بعد الحاد، حيث يعاني المدمن المتعافي من ضائقة عاطفية، والتي يمكن أن تكون سببًا للانتكاس العقلي والجسدي لاحقًا. لهذا من المهم معالجة الانتكاس العاطفي فورًا قبل بدء مراحل الانتكاس الأخرى. وتتضمن العلامات العاطفية لالانتكاسة بعد التعافي ما يلي:

  • تقلب المزاج
  • التغيرات السلوكية
  • مشاكل مع العائلة والأصدقاء والعمل
  • ضغط
  • تجاهل خطط الرعاية المستمرة
  • لا يطلب المساعدة

2- الانتكاسة بعد التعافي العقلية

بمجرد أن يدخل الشخص هذه المرحلة من الانتكاسة بعد التعافي، سيبدأ في “التلاعب” بفكرة الانتكاس. طوال هذه المرحلة، سيشعر الشخص بإغراء التعاطي مرة أخرى وسيبدأ في التفكير في أفكار مثل “سأفعل ذلك مرة واحدة فقط”. تشير هذه المرحلة إلى الانزلاق مرة أخرى إلى أنماط التفكير التي تسبب الإدمان، مثل الإنكار والتقليل من حجم المشكلة وإضفاء طابع رومانسي على “أيام التعاطي القديمة”. وقد لا يدركون حتى بوعي أن هذه المرحلة تحدث. وتشمل العلامات النموذجية ما يلي:

  • الشعور بالحنين إلى تعاطي المخدرات
  • الإنكار
  • إضفاء الطابع الرومانسي على الاستخدام الماضي
  • التخيلات حول الاستخدام المستقبلي
  • التنشئة الاجتماعية مع الأشخاص الذين يستخدمون
  • التفاوض مع الذات: “لن يكون الأمر بهذا السوء إذا قمت بذلك مرة أخرى فقط.”

3- الانتكاس البدني

من المرجح أن يؤدي تجاهل مراحل الانتكاس العاطفي والعقلي إلى انتكاسة جسدية في نهاية المطاف، حيث يعود الفرد إلى تعاطي المواد. هذه المرحلة هي الأصعب للتعافي منها، ولهذا السبب يعد التركيز على خطة الرعاية المستمرة أمرًا أساسيًا للتعافي.

لماذا ينتكس المتعافي؟
لماذا ينتكس المتعافي؟

قد يهمك

مركز ديتوكس؛ ما هي علامات التخلص من السموم أو الانسحاب؟!

ديتوكس لعلاج الإدمان؛ ماذا يحدث بعد التخلص من السموم؟!

أدوية علاج الإدمان؛ روشتة علاج الإدمان المستخدمة لعلاج الاضطرابات المتزامنة

لماذا ينتكس المتعافي؟ الانتكاسة بعد التعافي

إن التعافي من الإدمان هو معركة تستمر مدى الحياة، وهي معركة تتطلب جهداً متواصلاً في مكافحة المرض العقلي المزمن. من المهم جدًا أن يفهم أحباؤك أنه من المحتمل أن يكون هناك العديد من التقلبات خلال عملية التعافي، وقد تتطلب أكثر من علاج واحد. فهناك العديد من المحفزات التي يمكن أن تسبب الانتكاسة بعد التعافي، بدءًا من التوتر اليومي وحتى الأحداث العاطفية الكبيرة. وتُعرف المشاعر مثل الاكتئاب والشعور بالذنب والعار والعزلة وحتى الجوع بأنها محفزات، كشكل من أشكال الهروب. كما تشير عوامل أخرى من الأبحاث إلى أن التدخين، وتدني احترام الذات، والبطالة، والتاريخ العائلي لتعاطي المخدرات أو الكحول والعلاقات مع الأصدقاء المرتبطين بالمخدرات هي عوامل رئيسية تؤثر على احتمالية الانتكاسة بعد التعافي.

ماذا أفعل عندما ينتكس شخص عزيز؟ علاج الانتكاسة بعد التعافي

ربما شعر الأصدقاء والعائلة بإحساس حقيقي بالارتياح والأمل عندما دخل أحبائهم العلاج، معتقدين أن التعافي يمكن تحقيقه في المستقبل القريب. قد تبدو مشاهدة الانتكاسة بعد التعافي لأحد أفراد أسرتك بمثابة هزيمة ساحقة، وقد “فشل” هذا العلاج. أولاً وقبل كل شيء، يجب على أحبائهم والمصابين أنفسهم أن يتذكروا أن التعافي من الإدمان نادراً ما يكون خطياً وكاملاً، بل إن الأخطاء لا بد أن تحدث. الآن هو الوقت الذي يحتاج فيه من تحب إلى دعمك أكثر من أي وقت مضى. من المحتمل أن يشعر الفرد بموجات هائلة من الذنب والعار والفشل وكراهية الذات وخيبة الأمل. في حين أن دعمك أمر بالغ الأهمية، فمن المهم أيضًا أن تظل قويًا من أجل أحبائك وتقودهم مرة أخرى إلى العلاج والتعافي. إليك بعض اقتراحاتنا المصممة للمساعدة في دعم الشخص العزيز عليك:

تحديد التغيرات في السلوك|الانتكاسة بعد التعافي

انتبه لأي محفزات قد تكون سببت تغييرًا في السلوك. يمكن أن يكون هذا مكانًا ماديًا أو شخصًا مرتبطًا بتعاطي المخدرات في الماضي. قم بتشجيع ودعم من تحب للتعرف على مشاعرهم، وتشجيع التواصل المفتوح. ذكّرهم بمحاولة تجنب ملامسة هذا المحفز. يمكن أن تكون إحدى طرق القيام بذلك هي الترويج للقاء أشخاص جدد والانخراط في هوايات جديدة. فإذا كنت تشك في أن أحد أفراد أسرتك يواجه تحديات في الحفاظ على اعتداله، فابق التواصل مفتوحًا. ففي النهاية، من خلال التعرف على التغييرات في السلوك، يمكنك المساعدة بشكل أفضل في معالجتها ومنع حدوث الانتكاسة بعد التعافي مرة أخرى.

التشجيع والتحفيز

شجع أحبائك على الالتزام بخطة الرعاية الخاصة بهم. قد يتضمن ذلك التواصل مع أحد الجهات الراعية، أو حضور اجتماعات زمالة المدمنين المجهولين وبرنامج الـ 12 خطوة أو مجموعات الدعم الأخرى، أو الاتصال بأخصائيي الصحة المتخصصين. شجعهم من خلال الإشارة إلى مدى التقدم الذي أحرزوه في علاجهم، وحفزهم على طلب دعم إضافي الآن أكثر من أي وقت مضى. يعد تقديم التعزيز الإيجابي أحد أفضل الطرق لدعم من تحب. يمكن أن تكون مرافقتهم إلى اجتماعات دعم الأقران أو المناسبات الاجتماعية طريقة إيجابية لدعم أحبائك في طريقهم إلى التعافي بعد الانتكاس.

كن حازما من أجل من تحب|الانتكاسة بعد التعافي

قد يكون من الصعب للغاية رؤية شخص تحبه يعاني ويتعرض الانتكاسة بعد التعافي، ولكن من المهم أن تحاول أن تظل قويًا ومنفصلًا عاطفيًا عن الموقف. من الشائع، ولكنه في نهاية المطاف، ضار جدًا لأولئك الذين يدعمون المدمن أن يقعوا في فخ التمكين أو الاعتماد المشترك. فمن المهم تذكير الشخص بأنه يتحكم في تعافيه، وكذلك جعله مسؤولاً عن قراراته. لا تحاول تقديم الأعذار لمن تحب. وبدلاً من ذلك، قم بتحفيزهم على إعادة النظر في الخطوات التي تعلموها طوال مدة علاج الإدمان، أو الرجوع إلى خطة الرعاية الخاصة بهم.

لا تلوم ولا تخجل

ردود الفعل الطبيعية عند مشاهدة شخص عزيز عليك ينتكس يمكن أن تكون الغضب وعدم التصديق والأذى والسخط. من المهم جدًا عدم توبيخ المدمن المنتكس، فمن المحتمل أنه يشعر بالفعل بالذنب واليأس بشكل لا يصدق. إضافة إلى كومة المشاعر السلبية يمكن أن يتسبب في تراجع المصاب إلى استخدام المواد. تشير الأبحاث والإحصاءات بشكل روتيني إلى أن الشعور بالخجل هو عامل أساسي في الإدمان، وعامل مقيد للتعافي الصحي. بدلًا من ذلك، ركز على تشجيع الشخص العزيز عليك على العودة للتعافي. بدلًا من ذلك، حاول توجيه مشاعرك المتنوعة بطريقة أخرى.

اعتنِ بنفسك|علاج الانتكاسة بعد التعافي

يقول المثل القديم: “لا يمكنك أن تصب من كوب فارغ”. يمكن أن يكون الإدمان مرهقًا وساحقًا عاطفيًا بشكل خاص لعائلة المصاب وأحبائه. كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاعر الاستياء، والعادة العامة المتمثلة في إهمال صحتك العقلية والعاطفية والجسدية. ننصحك بطلب المساعدة بنفسك، إما من خلال معالج أو استشاري طبيب نفسي متخصص في الإدمان، أو من خلال مجموعات دعم الأقران.

أفضل الطرق لتجنب الانتكاس
أفضل الطرق لتجنب الانتكاس

اقرأ أيضاً

علاج الإدمان على المخدرات في المنزل؛ فوائد الانسحاب تحت الإشراف الطبي

كيفية التعامل مع المدمن بعد العلاج؛ تعرف على 6 طرق للبقاء متعافياً مدى الحياة

العلاج النفسي للمدمنين علي المخدرات؛ لماذا العلاج النفسي مفيد في إعادة التأهيل؟

أفضل الطرق لتجنب الانتكاس

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تعزيز صحتك الجسدية والعاطفية والعقلية لمساعدتك على تجنب الانتكاس. ضع الاختصار HALT في الاعتبار؛ إنها تعني الجوع ، والغضب ، والوحدة ، والتعب . تشير هذه إلى أربع حالات جسدية وعاطفية يمكن أن تزيد من خطر الانتكاس. عندما تشعر بواحدة أو أكثر من هذه الحالات، تنخفض دفاعاتك، مما يسهل حدوث الانتكاسة بعد التعافي. فكر في المجالات التالية، وخطط لكيفية تحسين جميع جوانب صحتك.

إدارة المحفزات

يمكن أن يكون المحفز أي شيء يذكرك بسلوك إدماني سابق وقد يثير رغبة قوية في إعادة تجربة هذا السلوك. يمكن أن يكون شخصًا أو مكانًا أو موقعًا أو موقفًا مرهقًا أو حدثًا أو أي عامل آخر يثير مشاعر إيجابية تجاه المخدرات أو الكحول أو أي سلوك إدماني آخر. من المهم إجراء محادثة مع معالج أو شخص ما في شبكة الدعم الخاصة بك حول إضفاء الطابع الرومانسي على الاستخدام. فكلما كانت مهارات التأقلم لديك أقوى، زادت احتمالية نجاحك في تجنب الانتكاسة بعد التعافي. وإذا واجهت انتكاسة، فإن تعلم كيفية تجنب المحفزات أو إدارتها أو التعامل معها بشكل أفضل يمكن أن يساعد في منع حدوث انتكاسة أخرى.

شبكة الدعم |الانتكاسة بعد التعافي

أحط نفسك بعائلة وأصدقاء رصينين وداعمين يستثمرون بقوة في أسلوب حياتك الممتنع. من الأفضل عدم الارتباط بأي شخص لا يزال يتعاطى المخدرات أو الكحول بشكل نشط. يمكن أن يكون الناس محفزات قوية بشكل خاص للسلوك الإدماني.
لا تحضر أي نشاط تعلم أن الآخرين سيتعاطون فيه الكحول أو المخدرات. إذا لم تكن هناك طريقة لتجنب حضور مثل هذا النشاط، فاطلب من صديق رزين أن يحضر معك للحصول على الدعم.

إدارة التوتر

إن تعلم كيفية إدارة التوتر والحد منه سيجعلك أكثر صحة وسعادة ويقلل من احتمالية الانتكاسة بعد التعافي. قد تشمل التقنيات أو تغييرات نمط الحياة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول نظام غذائي صحي، والتفكير الإيجابي، واليوغا ، والتأمل، وكتابة الأفكار اليومية في مجلة، وتجديد المشاركة في هواية أو نشاط كنت تحبه سابقًا، وممارسة إبداعك في الموسيقى أو الفن أو الكتابة أو أي مجال آخر. واحتضان الروحانية بأي شكل من الأشكال وهو الأكثر أهمية بالنسبة لك.

لا يجب أن يكون الانتكاسة بعد التعافي جزءًا من التعافي

الانتكاسة بعد التعافي تحدث. في العلاج، وكذلك في البرامج المكونة من 12 خطوة، يتعلم الأشخاص أنماطًا سلوكية صحية جديدة وطرقًا للتعامل مع خياراتهم السابقة المختلة، وذلك لحماية أنفسهم من الانتكاس. لهذا يجب على الأشخاص الذين يتعافون أن يكونوا حريصين بشكل خاص على تجنب المحفزات المحتملة التي يربطونها بإدمانهم.

عندما ينتكس المدمن، فإن طلب المساعدة المهنية أمر حيوي لمواصلة تعافيه. هدف مركز فيوتشر هو توفير بيئة آمنة دائمًا وأساس متين للتعافي المكون من 12 خطوة، جنبًا إلى جنب مع العلاج الفردي والجماعي عالي الجودة. نحن نقدم علاجًا سكنيًا مرخصًا للإدمان واضطرابات الصحة النفسية والتشخيص المزدوج. فإذا كنت بحاجة إلى مساعدة أو تعرف شخصًا يفعل ذلك، فيرجى الاتصال بقسم الاستشارات لدينا من خلال صفحتنا على الفيس بوك أو الواتساب. أو من خلال الرقم 01029275503.

اعرف المزيد عن

العلاج من الإدمان وتم انتكاسة مالحل؟ هل يوجد برنامج علاجي للانتكاس؟

ماذا تفعل بعد الانتكاسة؛ كيف تبدو عملية التعافي من الإدمان بعد الانتكاس؟

أسباب الانتكاسة وطرق الوقاية؛ طرق لتجنب الانتكاس من الإدمان

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Scroll to Top
This site is registered on wpml.org as a development site.